الاثنين، يناير 05، 2009

الأهداف العامة من إنشاء مراكز التقنيات التربوية

من أهم طموحات وزارة التربية و التعليم بالمملكة العربية السعودية إرساء القواعد الأساسية لعمل اكتفاء ذاتي في المنظومة التعليمية وتوفير كل متطلبات هذه المنظومة بشكل فعال وطبقاً للمعايير القياسية الدولية، ولعل من أهم متطلبات هذه المنظومة التعليمية هو توفير الوسائل التعليمة العصرية الإليكترونية من خلال مراعاة المعايير التربوية وهو ما تفتقده البرمجيات المنتجة من قبل الشركات الخاصة إلى حد بعيد، مما حذا بالإدارة العامة لتقنيات التعليم إلى التفكير بأسلوب عصري في مواكبة التطوير التكنولوجي في العملية التعليمية ومحاولة العمل على إنتاج البرمجيات التعليمية الإليكترونية بأشكالها المتعددة من مادة تعليمية على اسطوانات الليزر أو مادة علمية متاحة على الشبكة العالمية من خلال التعليم عن بعد عن طريق إنشاء المواقع التعليمية، أو إنتاج الأفلام الكرتونية الإثرائية من خلال شرائط الفيديو.
من هنا يمكننا أن نحدد أهداف الإدارة العامة لتقنيات التعليم من إنشاء مراكز التقنيات التربوية في عدة نقاط وهي :
1. رغبة الوزارة في مواكبة التطور العالمي الإليكتروني لخدمة العملية التعليمية.
2. محاولة عمل الاكتفاء الذاتي في إنتاج البرمجيات التعليمية الإليكترونية.
3. إنتاج برمجيات تعليمية تخضع لمقاييس الجودة العالمية.
4. مطابقة البرمجيات المنتجة لأهداف الوزارة في العملية التعليمية والأسس التربوية.
5. محاكاة البرمجيات التعليمية للواقع البيئي والمجتمع المحيط بعناصر العملية التعليمية.
6. توفير آلية التعديل والتجديد والإنتاج المتواصل من خلال فريق عمل متكامل.
7. السرعة في الاستجابة لتغيرات العملية التعليمية من خلال الجانب الرقمي.
8. نشر التعليم الإليكتروني وربط عناصر العملية التعليمية بوسائل التكنولوجيا العصرية.
ولأسباب أخرى عديدة جاءت فكرة الإدارة العامة لتقنيات التعليم لإنشاء مراكز التقنيات التربوية كدافع وطني لإثراء العملية التعليمية.

ليست هناك تعليقات: