الاثنين، يناير 05، 2009

الأهداف المحدد إنجازها لمراكز التقنيات التربوية

تم إنشاء مراكز التقنيات التربوية في شهر شعبان من عام 1423 هجرية لتكون اللبنة الأولى لإنتاج الوسائط المتعددة بوزارة التربية و التعليم، ومن هذا التاريخ وضعت أهداف محددة لعمل مراكز التقنيات التربوية كما وضعت منهجية عامة وفقاً للمعايير الدولية لإنتاج الوسائط المتعددة، كما تم توفير الإمكانات الأساسية لبدء العمل وتحقيق الأهداف، من خلال مجموعة عمل مدربة مؤهلة للعمل بمراكز التقنيات التربوية، كما تم تحديد الخطة الزمنية للإنتاج، وفقاً للإمكانات المتاحة سواء كانت بشرية أو مادية.
وكانت أهم الأهداف المحددة في المرحلة الأولى من مراحل عمل مراكز التقنيات التربوية هي على النحو الآتي:
1. مراعاة الأهداف التربوية العامة للوزارة في إنتاج البرمجيات التعليمية.
2. تحديد الخطط الزمنية لعمليات الإنتاج.
3. تحديد أولويات الإنتاج للمراحل التعليمية المختلفة.
4. تنوع المنتج ما بين أسطوانات ليزر ومواقع تعليمية على الشبكة العالمية وأفلام إثرائية كرتونية وثلاثية الأبعاد.
5. تجديد الرؤية العامة لإنتاج البرمجيات واختلافها عن منتج الشركات الخاصة من حيث العرض والرؤية العامة.
6. الاختبار الجيد والفحص الشامل للمنتج قبل عرضه والتأكد من توافر المواصفات القياسية فيه.
7. مراعاة الحد الأدنى من إمكانات الأجهزة التي سيتم عمل منتجات المراكز عليها.
8. مراعاة الحد الأدنى من معرفة المستخدم بالتعامل مع الحاسب الآلي في استخدام منتجات المراكز.
9. الالتزام بالتقاليد والمبادئ والأخلاق العامة بالمملكة.
من هنا خرجت فكرة تنفيذ مراكز التقنيات التربوية لتكون اللبنة الأولى في صرح إنتاج البرمجيات التعليمية والوسائط المتعددة.

ليست هناك تعليقات: